التعليم الإلكتروني السوري
يسعدنا زيارتكم لموقعنا ..
الموقع متاح للجميع ومجاني، لكن ننصحكم بالتسجيل لتتمكنوا من الاستفادة من كامل ميزات المنتدى، كطرح الأسئلة وتبادل المعارف والتواصل مع نخبة المدرسين.
شكرا لزيارتكم اللطيفة
التعليم الإلكتروني السوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
مدونة كتابات السكونالأربعاء 26 أبريل 2023 - 22:15Mr.Ibraheem
قوانين أساسية في الرياضياتالأحد 10 أكتوبر 2021 - 0:10Youssef Zain Eddin
الحساب الذهني في الرياضياتالأحد 10 أكتوبر 2021 - 0:04Youssef Zain Eddin
مراجعة لامتحان السبر رياضيات بكالوريا علميالجمعة 8 أكتوبر 2021 - 12:19ميساء مصطفى
إعلان 001 - انسة دروس خصوصي رياضيات في حمصالجمعة 8 أكتوبر 2021 - 1:04ميساء مصطفى
إعلان 002 - انسة دروس خصوصي إنكليزي في حمصالجمعة 8 أكتوبر 2021 - 1:04ميساء مصطفى
إعلان 003 - أستاذ دروس خصوصي رياضيات في دمشقالجمعة 8 أكتوبر 2021 - 1:04ميساء مصطفى
طرق لمساعدة اطفالنا للدراسة بشكل أفضلالجمعة 8 أكتوبر 2021 - 1:02ميساء مصطفى

اذهب الى الأسفل
سلام نبهان
سلام نبهان
أستاذ
أستاذ
انثى المساهمات : 5
تاريخ الميلاد : 05/07/1997
العمر : 26
البلد : سلمية

استراتيجيات التدريس الحديثة للصفوف الاولية Empty استراتيجيات التدريس الحديثة للصفوف الاولية

الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 18:40
🚩 استراتيجيات التدريس الحديثة للصفوف الاولية 🚩
المقصود الاول .الثاني . الثالث الإبتدائي

محتويات
تعريف الاستراتيجية
تعريف استراتيجيات التدريس
اهم استراتيجيات التدريس الحديثة
1- استراتيجية العصف الذهني
2- استراتيجية التعلم الاجتماعي (التعلم بالنمذجة )
3- استراتيجية العمل الجماعي
4- استراتيجية المناقشة
5- استراتيجية الكرسي الساخن
6- استراتيجية أعواد المثلجات
7- استراتيجية المشروعات
8- استراتيجية الحقيبة التعليمية
إن استخدام استراتيجيات التعليم الحديثة لا يعني استبدالها بالاستراتيجيات التقليدية أو الكلاسيكية ، فالاستراتيجيات الحديثة تعتبر اقتباسا أو تطورا للسابقة ، كما لا يعني ذلك أن الاستراتيجيات التقليدية غير صالحة للاستخدام حاليا ، بل هي تحديث ومحاولة لتوفير خيارات متنوعة ، يسمح بتجربتها واختيار الاستراتيجيات الأنسب منها لطلابهم وفصولهم الدراسية .

وهناك نقاط مشتركة بين هذه الاستراتيجيات يجب أخذها في الاعتبار

– التخطيط المحكم للحصص الدراسية .
– تحفيز وتشجيع المتعلمين .
– مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ، والسماح للجميع للمشاركة .

تعريف الاستراتيجية
تعود إلى الكلمة اليونانية “استراتيجيوس ” ، والتي تعني القيادة واختيار الهدف ، ولقد استخدم هذا المصطلح لأول مرة في الميدان العسكري ، ومعناها الإمكانيات والمواد والوسائل المتوفرة على أكمل صورة ، من أجل تحقيق الهدف المنشود ، ثم بدأ استخدام هذا المصطلح في العديد من المجالات منها التعليم والتدريس .

تعريف استراتيجيات التدريس
هي مجموعة من أساليب وطرق التدريس وتقنيات تنشيط الفصل الدراسي ، التي تتغير وفقا لعدة معايير ، وأهمها هو الموقف التدريسي .

وهي أسلوب المعلم في تدريس المواد وطريقة تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة ، كما أنها الوسائل والادوات والأجراءات المستخدمة للمساعدة على الفهم .

وهي الجو العام داخل الفصل ، الذي يساعد في الوصول إلى مخرجات تعليمة مقبولة في ضوء الإمكانات المتاحة ، فهي كل التعريفات السابقة .

اهم استراتيجيات التدريس الحديثة
1- استراتيجية العصف الذهني
تسمى استراتيجية العصف الذهني أيضا بالزوبعة الذهنية أو Brainstorming، و يقصد بها وضع الذهن في حالة من الإثارة بهدف التفكير في كل الاتجاهات والاحتمالات للوصول-في جو من الحرية- إلى أكبر عدد ممكن من الأفكار والآراء حول مشكلة أو موضوع معين. يلي ذلك مرحلة جمع المقترحات ومناقشتها معا.

أبرز أهداف التدريس باعتماد هذه الطريقة :

– جعل المتعلم نشطا وفاعلا في المواقف التعليمية.
– تعويد الطلاب على احترام الآراء المختلفة وتقدير الآخرين.
– الاستفادة من أفكار الآخرين وتبادل المعلومات .

2- استراتيجية التعلم الاجتماعي (التعلم بالنمذجة )
هي اكتساب الفرد و تعلمه استجابات وأنماط سلوكية جديدة في إطار أو موقف اجتماعي، خلال الملاحظة والانتباه (كتعلم الطفل للغة عن طريق الاستماع والتقليد). و هي عموما طريقة توضيحية للتعليم تقوم على توظيف التجارب و الوسائل والنماذج ومثال ذلك : تعلم الكتابة والخط وتعلم الوضوء و بعض التطبيقات العلمية العملية مثل التشريح ومجال الكهرباء .

3- استراتيجية العمل الجماعي
أو كما يطلق عليها التعلم التعاوني ، وتشمل تقسيم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة ، من 3-4 أفراد ، يكونون مسؤولين عن أهداف مشتركة أو اهداف محددة ، وينبغي أن يعتمدوا على التعاون المتمثل في التبادل المهاري والمعرفي لتحقيق المهمة المشتركة بينهم بنجاح .

أهداف هذه الاستراتيجية :

– تنمية روح المسؤولية والتعاون لدى المتعلمين.
– بناء علاقات إيجابية بين المتعلمين (احترام الآخر).
– تشجيع التعلم الذاتي.
– اعتماد التعلم النشط.
– تبادل الأفكار (الطريقة الحوارية) والحث على تقبل أفكار الآخرين.
– التدرب على حل المشكلات والقدرة على اتخاذ القرارات.

4- استراتيجية المناقشة
تعتمد هذه الاستراتيجية على دفع الطلاب إلى التفكير والمناقشة و إبداء الرأي وطرح الأسئلة وتقديم الأجوبة، وإشراكهم في إعداد الدرس، مع الاهتمام بالبحث وجمع المعلومات وتحليلها باتباع خطوات رئيسية هي :
– الإعداد.
– المناقشة.
– التقويم.

ملحوظة

هذه الاستراتيجية أسلوب قديم ينسب للفيلسوف سقراط ، الذي كان يعتمده لتوجيه تلاميذه وتشجيعهم. و يمكن اعتباره بمثابة تطور للطريقة الالقائية عبر استعمال المناقشة على شكل تساؤلات تثير دافعية المتعلمين.

5- استراتيجية الكرسي الساخن
تشبه هذه الاستراتيجية ما يعرف باسم “كرسي الاعتراف” ، وتعتمد على طرح الأسئلة على أحد الطلاب بهدف تنمية العديد من المهارات لديه ، مثل بناء الأسئلة ، القراءة وتبادل الأفكار .

أبرز خطوات استراتيجية الكرسي الساخن :

– ترتيب المقاعد أو الطاولات بشكل دائري ، ووضع ″الكرسي الساخن″ في مركز حجرة الدرس .
–يليه مرحلة طرح الأسئلة المتعلقة بموضوع الدرس بعد تحديده من قبل المعلم (الذي يلعب دور المنشط)، أسئلة يفضل أن تكون مفتوحة تحمل إجابات عديدة .

ملحوظة :

– يمكننا استخدام استراتيجية الكرسي الساخن في نظام المجموعات، بتقسيم الفصل إلى مجموعات صغيرة.
– تعتمد هذه الاستراتيجية لمناقشة قضية عامة أو إشكال ما، بحث الطلاب إلى التفكير في موضوع معين من جوانبه المختلفة، ثم مناقشة وجهات النظر المختلفة .

6- استراتيجية أعواد المثلجات
تعتمد هذه الاستراتيجية على التشويق و تحفيز المتعلمين الحفاظ على تركيزهم وانتباههم في أعلى المستويات ، وهي مناسبة للمستويات العمرية الصغيرة. حيث تتيح لجميع الطلاب المشاركة الفعالة في مسيرة الدروس، و هي مناسبة للأسئلة المفتوحة.

تتلخص خطوات هذه الاستراتيجية في :

– أولا كتابة أسماء الطلاب على أعواد المثلجات.
– وضع الأعواد في علبة تكون مرئية من طرف الجميع.
– أثناء سير الدرس يقوم المعلم بالسحب العشوائي لعود مثلجات من العلبة، والمتعلم المعني بالأمر يكون لزاما عليه الإجابة على السؤال المطروح أو إنجاز المهمة المطلوبة منه.

7- استراتيجية المشروعات
و تسمى أيضا بيداغوجيا المشروع أو المشروع البيداغوجي أو الورشة التعليمية .

و هذه هي الخطوات الرئيسية لتطبيق هذه الاستراتيجية :

ـ أولا اختيار المشروع : و هي خطوة رئيسية للوصول إلى الأهداف المنتظرة من النشاط.
ـ ثانيا التخطيط : يضع المتعلمون الخطة المناسبة للعمل، ويقوم المعلم بإرشادهم ومساعدتهم للوصول إلى الأهداف المتوخاة.

– ثالثا التنفيذ : والانتقال من مرحلة التخطيط والمقترحات إلى العمل.
ـ رابعا التقويم : للوقوف على مدى تنفيذ المشروع .

8- استراتيجية الحقيبة التعليمية
و تسمى بالرزم التعليمية أيضا . وهي وحدة تعليمية (بناء متكامل محكم التنظيم) توجيه نشاط المتعلم باعتماد التعلم الذاتي وإتاحة فرص التعلم الفردي، وتتضمن مواد تعليمية ومعرفية منوعة تراعي الفروق الفردية، معززة باختبارات قبلية وبعدية، و بنشاطات ووسائل تعليمية متنوعة مساعدة على تنزيل المناهج الدراسية.

تتميز استراتيجية الحقيبة التعليميةبالآتي :

– وجود دليل به معلومات كافية عن الحقيبة التعليمية ومكوناتها وأهدافها.
– مراعاة الفروق الفردية.
– توفير مواد تعليمية متعددة.
– الاهتمام بالتغذية الراجعة والتعزيز.
– تعزيز ثقة المتعلمين بأنفسهم (بعيدا عن الخوف من الفشل أو الشعور بالنقص) .
– تنوع أساليب التقويم وأوقاته.
– تبني أسلوب التعلم الفردي الذاتي.
– استهداف مستوى الإتقان في التعلم.

بالنسبة لعناصر ومكونات الحقيبة التعليمية فهي تختلف حسب الموقف التعليمي، لكنها لا تخرج غالبا عن 3 أركان رئيسية هي : الدليل والأنشطة التدريسية والتقويم

أولا الدليل :

وهو عبارة عن كتيب صغير يضم معلومات شاملة عن موضوع الحقيبة التعليمية (العنوان والفكرة الأساسية) ومكوناتها (من أجهزة ووسائل و فيديوهات ومطبوعات) وعن الفئة المستهدفة إضافة إلى لائحة التعليمات (الموجهة للمتعلم والمعلم) الأهداف السلوكية (وصف النتائج المتوقعة) والفهرس.

ثانيا الأنشطة التدريسية :

لتحقيق الأهداف المحددة.

ثالثا التقويم وأنواعه :

– الاختبار القبلي (المبدئي، التشخيصي).
– الاختبار البنائي (التكويني، المرحلي).
– الاختبار النهائي (البعدي، الإجمالي).
#منقـــــــــــــــول 📍📍📍📍📍

وصال أحمد, موسى شرقاوي و wafaa alshomary يعجبهم هذا الموضوع

موسى شرقاوي
موسى شرقاوي
أستاذ
أستاذ
ذكر المساهمات : 18
تاريخ الميلاد : 23/08/1997
العمر : 26

استراتيجيات التدريس الحديثة للصفوف الاولية Empty رد: استراتيجيات التدريس الحديثة للصفوف الاولية

السبت 25 سبتمبر 2021 - 22:45
عملية التعليم في تطور مستمر لتلبية احتياجات العصر وتطوير قدرات المعلم والمتعلم
شكرا لك على هذا المقال الجميل والمفيد
وصال أحمد
وصال أحمد
أستاذ
أستاذ
انثى المساهمات : 19
تاريخ الميلاد : 28/04/1990
العمر : 34
البلد : دمشق

استراتيجيات التدريس الحديثة للصفوف الاولية Empty رد: استراتيجيات التدريس الحديثة للصفوف الاولية

السبت 25 سبتمبر 2021 - 23:05
موضوع مفيد جدا شكرا الك سلااام😍I love you
wafaa alshomary
wafaa alshomary
عضو جديد
عضو جديد
انثى المساهمات : 1

استراتيجيات التدريس الحديثة للصفوف الاولية Empty رد: استراتيجيات التدريس الحديثة للصفوف الاولية

الأحد 26 سبتمبر 2021 - 6:12
هالموضوع عن محاضة تدريبية كاملة يا ريت تكترولنا من هالموضايع لنقدر نستفيد من الموقع اكتر
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى