التعليم الإلكتروني السوري
يسعدنا زيارتكم لموقعنا ..
الموقع متاح للجميع ومجاني، لكن ننصحكم بالتسجيل لتتمكنوا من الاستفادة من كامل ميزات المنتدى، كطرح الأسئلة وتبادل المعارف والتواصل مع نخبة المدرسين.
شكرا لزيارتكم اللطيفة
التعليم الإلكتروني السوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
مدونة كتابات السكونالأربعاء 26 أبريل 2023 - 22:15Mr.Ibraheem
قوانين أساسية في الرياضياتالأحد 10 أكتوبر 2021 - 0:10Youssef Zain Eddin
الحساب الذهني في الرياضياتالأحد 10 أكتوبر 2021 - 0:04Youssef Zain Eddin
مراجعة لامتحان السبر رياضيات بكالوريا علميالجمعة 8 أكتوبر 2021 - 12:19ميساء مصطفى
إعلان 001 - انسة دروس خصوصي رياضيات في حمصالجمعة 8 أكتوبر 2021 - 1:04ميساء مصطفى
إعلان 002 - انسة دروس خصوصي إنكليزي في حمصالجمعة 8 أكتوبر 2021 - 1:04ميساء مصطفى
إعلان 003 - أستاذ دروس خصوصي رياضيات في دمشقالجمعة 8 أكتوبر 2021 - 1:04ميساء مصطفى
طرق لمساعدة اطفالنا للدراسة بشكل أفضلالجمعة 8 أكتوبر 2021 - 1:02ميساء مصطفى

اذهب الى الأسفل
Mr.Ibraheem
Mr.Ibraheem
أستاذ
أستاذ
ذكر المساهمات : 86
تاريخ الميلاد : 10/01/1998
العمر : 26
البلد : SyRiA
https://e-learn.yoo7.com/

لماذا يتعلم بعض الطلاب بشكل أفضل وهم يتحركون بدلا من الجلوس Empty لماذا يتعلم بعض الطلاب بشكل أفضل وهم يتحركون بدلا من الجلوس

الأربعاء 22 سبتمبر 2021 - 4:38
التعلّم من بيئتنا

الأفكار التي نحملها هي امتداد لمحيطنا الذي ندركه، فالتقنيات والأدوات التي نستخدمها والأشخاص الذين نتعاون معهم والمسار الذي نسلكه إلى المدرسة أو العمل، جميع هذه الأشياء تثير المشاعر في أجسدانا، ثم تقوم عقولنا بتجميع هذه المشاعر معاً وتشكيلها في معانٍ أو أفكار اعتماداً على تجارب الماضي.

وهكذا، فإن الأفكار التي نمتلكها متكررة. يتعلم الناس في الوقت الفعلي من خلال استحضار المعلومات التراكمية التي تعلمها جسدهم مع الوقت. على سبيل المثال؛ يتطلب تعلم كيفية عبور الطريق بأمان التدريب، وبمرور الوقت؛ يقوم الدماغ بترتيب المدخلات من أجل تحديد الوقت المناسب للعبور.
أهمية الإيماءات والحركة أثناء المذاكرة

تُعتبر الإيماءات من الأشياء الأخرى المهمة التي يستخدمها العقل للتفكير والتعلّم. لا تساعد حركات الأيدي، وتحريك الرأس والتنهّد والتأكيد على الطريقة التي يتم بها التحدث بها إلى المستمعين على إدراك المعنى الدقيق وحسب؛ بل تساعد أيضاً المتحدثين على صياغة أفكارهم في كلمات قبل قولها.

لقد أظهرت الأبحاث أن العديد من طلاب الرياضيات يستخدمون الإيماءات لإظهار فهمهم لطريقة الحل قبل أن يتمكنوا من التعبير عن هذه الحلول بالكلمات. بهذه الطريقة؛ يمكن للمعلمين المدربين على الانتباه إلى الإيماءات وفهمها تحديد عملية وتقدم المتعلمين في فهم المفاهيم الرياضية قبل أن يتمكن الطلاب من التعبير عن هذا الفهم بالكلام أو من خلال اختبار كتابي.

بالإضافة إلى ذلك؛ يمكن للمعلمين والخبراء الآخرين استخدام الإيماءات لشرح المفاهيم بشكل أكثر كفاءةً للطلاب. تسمح الإيماءات بإضافة تجسيد مرئي للمفاهيم المجردة؛مما يمنحها شكلاً مؤقتاً يساعد الطلاب على استيعابها.

وبالتالي؛ النظر إلى الشخص بأكمله يسهل التعلّم من بعضنا البعض؛ ولكن ذلك يتناقض بوضوح مع العام الذي أمضاه الطلاب في رؤية وجوه زملائهم الطلاب والمعلمين فقط، أو عدم رؤيتهم مطلقاً.

استعد للتحرّك

سيبقى بعض الطلاب يتلقون دروسهم عبر الإنترنت في العام الدراسي القادم بسبب قيود الإغلاق أو لأسبابٍ أخرى، بينما سيعود البعض الآخر إلى الدراسة في الفصول بشكلٍ شخصي. أعتقد أنه -في كلتا الحالتين- يمكن إشراك الجسم بشكلٍ أفضل لتحسين ودعم عملية التعلم. تستهدف النصائح التالية المعلمين الذين يخططون لإعطاء دروس عن بعد أو وجهاً لوجه؛ ولكن يمكن للآباء والطلاب أيضاً تشجيع ودعم ثقافة الفصل النشطة.

1. السماح بالحركة أثناء المذاكرة والتعلّم في الفصل، وليس فقط أثناء فترات الراحة. على سبيل المثال؛ قم بنزهةٍ قريبة من المدرسة مع الطلاب بهدف دعم درس العلوم والإجابة على أسئلتهم، واطلب من الطلاب تسجيل ملاحظاتهم ومناقشتها مع أقرانهم في الفصل أيضاً.

2. ابدأ كل فصلٍ بوقتٍ لتجميع مواد مختلفة للعمل عليها وتساعد على التفكير؛ مثل دفاتر الملاحظات وأنواع مختلفة من الورق وأدوات الكتابة والرسم والمعجون والدبابيس … إلخ. حاول تضمين التفاعل مع هذه الأدوات طوال الدرس.

3. شجّع واستخدم الإيماءات. إذا كنت الدرس عبر بالإنترنت؛ ادعُ الطلاب إلى استخدام الكاميرا، وابتعد قليلاً عنها للسماح للطلاب برؤية أوسع.

4. دع الطلاب يجلسون كما يريدون لبعض الوقت كطريقةٍ للتكيف مع شعورهم الجسدي ولفهم حالتهم العاطفية.

5. أتح الفرصة لتكرار مهمةٍ ما والتدريب عليها في سياقاتٍ مختلفة وباستخدام أدواتٍ وأشخاصٍ مختلفين يشركون أجسادهم بطرقٍ مختلفة، وبحيث يظل المحتوى أو الفكرة الأساسية كما هي؛ ولكن تتغير كيفية مشاركة الطلاب ومع من.

6. إذا كان الدرس عبر الإنترنت، فجرب منصة مؤتمرات الفيديو أخرى مثل منصة «Ohyay» التي تحاول محاكاة القرب الجسدي والحركة في مساحة افتراضية.

7. اعتبر أن الفصل الدراسي يمتد إلى حرم المدرسة والحي. منح الطلاب الفرصة لتجربة مكان مألوف مع زملائهم في الفصل والمدرسين بطريقة مختلفة قد يثير وجهات نظر وأفكار جديدة لديهم.

يمكن للمدرسين وأولياء الأمور والطلاب تغيير تصوراتهم حول ما تعنيه «المشاركة». قد لا يبدو أن المشي أو الجري أو الرقص مرتبطٌ بأي مهمة محددة؛ ولكن هذه الأنشطة غالباً ما تساعد الأشخاص على التفكير بشكلٍ أفضل. تنشيط الجسم ينشط العقل، لذلك من الأفضل تسمية «وقت الجلوس» بـ «وقت النشاط».

انتصار ابراهيم, إيناس جلعود, Alice George, عاصي, رنيم و هناء الموصللي يعجبهم هذا الموضوع

Alice George
Alice George
عضو جديد
عضو جديد
انثى المساهمات : 7

لماذا يتعلم بعض الطلاب بشكل أفضل وهم يتحركون بدلا من الجلوس Empty رد: لماذا يتعلم بعض الطلاب بشكل أفضل وهم يتحركون بدلا من الجلوس

الأربعاء 22 سبتمبر 2021 - 20:36
ما بقدر ادرس المواد الحفظية بلا ما امشي

عاصي يعجبه هذا الموضوع

انتصار ابراهيم
انتصار ابراهيم
أستاذ
أستاذ
انثى المساهمات : 69
تاريخ الميلاد : 04/01/1994
العمر : 30
البلد : سوريا - اللاذقية

لماذا يتعلم بعض الطلاب بشكل أفضل وهم يتحركون بدلا من الجلوس Empty رد: لماذا يتعلم بعض الطلاب بشكل أفضل وهم يتحركون بدلا من الجلوس

الأربعاء 22 سبتمبر 2021 - 22:33
معلومات مفيدة جدا
عاصي
عاصي
عضو جديد
عضو جديد
ذكر المساهمات : 5

لماذا يتعلم بعض الطلاب بشكل أفضل وهم يتحركون بدلا من الجلوس Empty رد: لماذا يتعلم بعض الطلاب بشكل أفضل وهم يتحركون بدلا من الجلوس

الخميس 23 سبتمبر 2021 - 1:32
دراسة صحيحة عن نجربة😂
إيناس جلعود
إيناس جلعود
أستاذ
أستاذ
انثى المساهمات : 38
تاريخ الميلاد : 22/03/1990
العمر : 34
البلد : بانياس

لماذا يتعلم بعض الطلاب بشكل أفضل وهم يتحركون بدلا من الجلوس Empty رد: لماذا يتعلم بعض الطلاب بشكل أفضل وهم يتحركون بدلا من الجلوس

الخميس 23 سبتمبر 2021 - 13:47
موضوع جميل جدا ومفيد شكرا الك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى